الأحد , 21 يناير 2018
الرئيسية » الاخبار » اخبار مصر » ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.. وتراجع نسبة الشراء

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن.. وتراجع نسبة الشراء

– «شعبة الدواجن» 30% انخفاض فى حركة البيع.. و«شعبة القصابين» أصحاب المحال قللوا عرض اللحوم الطازجة لإقبال المواطنين على المجمدة
شهدت أسواق القاهرة والجيزة فى اليومين الأخيرين ارتفاعًا فى أسعار اللحوم والدواجن، وأرجع عدد من أصحاب المحال الأمر إلى زيادة أسعار النقل من المزارع والمجازر إضافة لارتفاع أسعار العلف.

وقال نائب رئيس شعبة القصابين محمد شرف: إن ارتفاع أسعار اللحوم مرتبط بأكثر من عامل منها القرارات الاقتصادية الأخيرة للحكومة برفع الدعم عن المواد البترولية الأمر الذى أدى إلى رفع السائقين لأسعار النقل، وارتفاع تكلفة العلف فى المزارع.

وأضاف شرف ، أن المواطنين لجئوا إلى اللحوم المجمدة لأنها أرخص سعرًا من التى تباع فى المحال الخاصة، متابعًا بأن «الجزارين تأثروا بتراجع عملية الشراء بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة حيث بدءوا فى تقليل عرض كميات اللحوم فى محالهم».

ومن جانبه قال رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية عبدالعزيز السيد: إن الأسواق شهدت تراجعًا فى الإقبال من قبل المواطنين على شراء الدواجن بنسبة تصل لـ30%، بعد انتهاء شهر رمضان الذى ارتفعت فيه الأسعار بصورة كبيرة، وذلك بسبب استنزاف المواطنين ماديًا خلال هذا الشهر، مما يدفعه لمحاولة ترشيد نفقاته استعدادًا لاستقبال موسم عيد الأضحى بمتطلباته المختلفة.
وأكد رئيس شعبة الدواجن ، أن ظروف الفترة الحالية من شأنها أن تخفض الأسعار وهو عكس ما يحدث، خاصة وأن ارتفاع درجات الحرارة يدفع أصحاب المزارع للبيع بأسعار منخفضة خوفا من نفوق الطيور والتعرض لخسارات كبيرة.

وقال حسين عبدالعال، صاحب محل دواجن بمنطقة دار السلام: إن سعر كيلو الدواجن البيضاء يتراوح من 28 إلى 30 جنيهًا والدواجن البلدى من 36 إلى 38 جنيهًا، مضيفًا أن أصحاب المحال الآن متأثرون بشكل ملحوظ بسبب تراجع الإقبال على الشراء وخاصة بعد تزايد الأعباء عليهم من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء وغيرها.

وقال عادل عبدالصمد، «جزار بمنطقة حلوان»: إن سعر اللحم الكندوز وصل إلى ما بين 140 و160 جنيهًا للكيلو، والبتلو ما بين 135 و155 جنيهًا، وسعر الضأن ما بين 110 إلى 120 جنيهًا للكيلو، والجاموس ما بين 100 و130 جنيهًا، فيما وصل سعر كيلو اللحم الجملى إلى ما بين 80 و120 جنيهًا، بينما تراوح سعر كيلو الكبدة البلدى بين 125 و145 جنيهًا، والبرازيلى إلى ما بين 70 و80 جنيهًا للكيلو، وكيلو السودانى إلى ما بين 70 و75 جنيهًا.

وقال شريف عبدالتواب، جزار بمنقطة الجيزة: إن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضًا فى معدل إقبال المواطنين بشكل كبير خاصة على اللحوم الطازجة وذلك لاعتمادهم على شراء اللحوم المجمدة سواء من السيارات المتنقلة التابعة للقوات المسلحة أو التى تباع فى المجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع الأسعار.

وقال لطفى جابر، موظف بالقطاع الخاص: إن المواطنين لم يعد لديهم قدرة على تحمل سلسلة الارتفاعات المتواصلة مطالبًا الجهات المسئولة بالوقوف إلى جانب المواطن وخاصة فى ظل ثبات الرواتب، مشيرًا إلى أن أسرته تتقشف فى شراء اللحوم والدواجن بعد الزيادة، قائلا: «أشترى اللحمة والدواجن مرتين أو ثلاثة شهريًا».

Facebook Comments

شاهد أيضاً

«عنان» يوجه خطابًا للشعب المصرى

أعلن سامي بلح، المتحدث باسم حزب “مصر العروبة”، أن الفريق سامى عنان، المرشح المحتمل لرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *