الخميس , 18 يناير 2018
الرئيسية » الاخبار » اخبار العالم » بيان مشترك من السعودية والإمارات والبحرين بشأن قطع العلاقات مع قطر

بيان مشترك من السعودية والإمارات والبحرين بشأن قطع العلاقات مع قطر

أصدرت بعثات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بيانا مشتركا بشأن تداعيات قطع العلاقات مع قطر.

تناول البيان إظهار حق الدول الثلاثة في المقاطعة التي فرضتها على الدوحة بعد ثبوت دعمها للإرهاب، وأكد البيان أن المقاطعة حق سيادي لحماية الأمن الوطني للبلاد من الإرهاب والتطرف.

كما شدد البيان على أن قرارت المقاطعة جاءت بعد استنفاد كل الوسائل الممكنة نتيجة لعدم التزام الدوحة باتفاق الرياض عام 2013، ثم الاتفاق التكميلي 2014، ومواصلة الدوحة دعم وتمويل واحتضان التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، كما أكد أن هذه القرارات تم اتخاذها بتوافق تام مع مبادئ وأسس القانون الدولي العام.

وفيما يخص الشعب القطري، أوضح البيان أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمراعاة الحالات الإنسانية والصحية، وتم تخصيص أرقام هواتف في كل دولة لتلقي الحالات واتخاذ إجراءات مناسبة تجاهها بشكل يتوافق مع الالتزامات الدولية بموجب القانون الدولي.

كما أكد البيان حرص الدول الثلاثة علي مواصلة العمل مع الجهات المعنية من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة من المقاطعة، والمتمثلة فى حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف وضمان الاستقرار والرفاهية لشعوب المنطقة بما في ذلك الشعب القطري.

وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين وليبيا واليمن قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر ولحقتها عدة دول، منها جمهورية المالديف وجمهورية مورشيوس وغيرها، أما الأردن فخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

تطبيق قرار “المقابل المالي” بالسعودية يهدد بعودة آلاف الأسر المصرية

كشفت وزارة المالية السعودية عن تطبيق قرار “المقابل المالي”، رسوم 400 ريال شهرياً على العمالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *