الثلاثاء , 30 مايو 2017
الرئيسية » الصحة والطب » 7 أسباب تجعلك تعانين من الآلام في الثديين

7 أسباب تجعلك تعانين من الآلام في الثديين


آلام الثديين هي ظاهرة كثيرة الانتشار عند النساء، وتسبب حساسية زائدة على مستوى الثدي وكذلك
إحساساً بالألم عند اللمس. إنها عموماً مصدر قلق كبير عند النساء اللواتي يعانين منها لأنهن يربطنها مع سرطان الثدي. لننظر معكم من كله لك إلى هذه الظاهرة عن قرب.
أولاً يجب أن نلاحظ الفرق بين الألم في الصدر والألم في الثدي. يظهر الأول بألم مفاجئ وحاد يشبه غالباً طعنة حادة على مستوى العضلات والأنسجة تحت الثدي. بينما الثاني يحدث على مستوى الثدي نفسه، بشكل كامل أو جزئي، ويمكن أحياناً أن يمتد حتى الإبطين أو في الذراعين. إنه يظهر تحت شكل ألم حاد أو متواصل، أو وخز أو حريق أو ثقل.
ألم الثدي الدوري وغير الدوري
ألم الثدي الدوري كما يشير اسمه، يصحبه تغييرات هورمونية طبيعية تحدث خلال العادة الشهرية عند المرأة. تشعر به في الثديين ويمكن أن يمتد حتى الإبطين أو الذراعين. يبلغ ذروته قبل العادة ويختفي في نهايتها. إنه يتعلق خاصةً بالنساء الشابات.
بينما ألم الثدي غير الدوري هو أكثر انتشاراً عند المرأة بين ال 30 و ال 50 من العمر. إنه يظهر في ثدي واحد أو في جهة واحدة من هذا الأخير. إنه حاد، ضاغط ويسبب إحساساً بالحريق. وهو ناتج عموماً عن تكيّس أو عن ورم ليفي.
أسباب ظهور الآلام في الثدي
• الدورية
كما أشرنا أعلاه، فإن التغييرات الهورمونية هي السبب الأكثر شيوعاً للألم في الثدي. يمكنك إذن أن تعاني منها في مختلف لحظات دورتك الشهرية، وخصوصاً قبل العادة بالضبط، بسبب مستوى الأستروجين المرتفع. بالإضافة إلى هذا، يمكن أن يسبب التوتر والضغط النفسي خللاً في إفراز الهورمونات ويشجع هكذا آلام الثدي.
• وجود كتلة أو كرة صغيرة في الثديين
غالباً ما تكون مصدراً للقلق والذعر، وجود كتلة أو كرة صغيرة في أحد الثديين أو كلاهما تعتبره النساء اللواتي يعانين منه، بشكل تلقائي، كأنه بداية سرطان. بينما تقول بعض الدراسات إن خطر الإصابة بسرطان الثدي يتراوح بين 1,2% و6,7% عند النساءاللواتي يعانين من الألم في الثدي. تقول مؤسسة National Breast Cancer Foundation إن نسيجاً في الثدي فيه عقد أو غير منتظم هو غالباً ناتج عن تكيسات مليئة بالسوائل. في كل الأحوال، الاستشارة الطبية ضرورية.
• تكوين الثدي
تكيسات، جراحة الثدي، الحجم الكبير للثديين، وعوامل أخرى تشجع ظهور الألم في الثدي. وهو يظهر عموماً على مستوى العضلات والأربطة التي تحمل الثديين.
• سوتيان غير مناسب
سوتيان صغير جداً أو مشدود جداً يضغط الثديين ويسبب شعوراً بالحساسية والألم. احرصي إذن على اختيار المقاس المناسب حتى يختفي الألم بشكل شبه فوري.
• تناول بعض الأدوية
العلاج البديل بالهورمونات الذي يوصف في حالة العقم أو في سن اليأس، وكذلك حبوب منع الحمل تزيد أيضاً من خطر المعاناة من ألم الثدي، بسبب محتواها من الهورمونات. بالإضافة إلى هذا، تناول بعض الأدوية مثل مضادات الكآبة يسبب أيضاً ألماً في الثديين.
• الخلل في الأحماض الدهنية
عندما يكون هناك خلل على مستوى الأحماض الدهنية في خلايا الثدي فهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة حساسية أنسجة الثدي على الهورمونات، وبالتالي يشجع على ظهور الآلام. ننصح إذن بتناول زيت الأخدرية (primerose evenning) المعروف بتأثيره المنظم للأحماض الدهنية.
• التمارين الرياضية
إذا مارست نشاطاً جسدياً، مثل الركض أو رياضة كمال الأجسام، احرصي على ارتداء ثياب لاصقة بالجسم تدعم ثدييك وتخفف من وزنهما. هكذا لا تعود العضلات والأوتار التي تدعم ثدييك مشدودة كثيراً، مما يجنبك المعاناة من آلام الثديين.
كيف تعالجين آلام الثديين ؟
لتتخلصي من ألمك وحتى لا تعودي تعانين، إليك بضع نصائح بسيطة وفعالة. مع هذا، إذا بقي الألم ثابتاً أو إذا استمر أكثر من ثلاث أسابيع، يجب أن تستشيري طبيباً.
• للحدّ من ألم الثديين الدوري، ننصح باستهلاك الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم أو بتناول مكملات غذائية من المغنيزيوم خلال النصف الثاني من الدورة، تقريباً قبل 15 يومٍ من بدايتها. هكذا تخففين من ألمك وتحدّين من الأعراض الأخرى ما قبل العادة.
• خففي من تناول الدهون. بحسب دراسة أجريت على 21 امرأة يعانين من ألم الثديين، فإن استهلاك 15% فقط من المردود اليومي من الدهون خفف الألم بشكل فعال. السيئة الوحيدة في هذا النظام أن تطبيقه صعب.
• خففي من استهلاك الكافيين. العديد من النساء شعرن بتحسن واضح بعد أن خففن من تناول القهوة.
نرجو منكم أن تشاركوها مع معارفكم وأصدقائكم.


loading...

شاهد أيضاً

القاتل الصامت.. 25 مليون مصري مصابون بالمرض اللعين .. يسبب السكتة الدماغية ويعطل الكلى ويضرب شرايين القلب

انتبه.. الخطر يلاحقك.. لا تأمن لمفاجآت ضغط الدم.. عشرات يموتون يوميًّا بسبه وتأثرًا بوجعه، 25 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *