السبت , 21 أبريل 2018
الرئيسية » الاخبار » اخبار مصر » في 2014.. فساد الكهرباء بـ”الأمر المباشر”

في 2014.. فساد الكهرباء بـ”الأمر المباشر”

في الثاني عشر من سبتمبر الماضي أصدر عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، قرارا جمهوريا بتعديل أحكام قانون المناقصات والمزايدات، ليسمح في الحالات العاجلة، أن يتم التعاقد بطريق الاتفاق المباشر بناء على ترخيص من الوزير أو المسئول المختص.

وبالرغم من أن الشراء والتعاقد بالأمر المباشر أصبح أمرا قانونيا بعدها، فإن القرار أكد  ضرورة وجود حالات عاجلة وطارئة تطلب التعاقد مباشرة، وهو الأمر الذي لا ينطبق على أغلب عقود وزارة الكهرباء.

 

الخطة الإسعافية

تتولى هيئة التسليح بالقوات المسلحة، تمويل وتنفيذ وتشغيل الخطة الإسعافية الثالثة للكهرباء بقيمة 16 مليار جنيه، على أن يتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، تقريرًا مفصلاً عن جميع الخطوات التى تم اتخاذها بالمشروع أولاً بأول.

وأوضحت مصادر أن تمويل القوات المسلحة للخطة جاء بناء على تفويض “مباشر” من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن تتولى الهيئة التفاوض وترسية المشروع ومتابعة تنفيذه، وذلك بعد اقتناص 6 تحالفات وشركات عالمية، من بين 7 تحالفات متقدمة، للفوز بمشروعات الخطة.

وأوضحت المصادر أن هيئة التسليح ستقوم بسداد قيمة الأعمال التى ستنفذ أولاً بأول، بينما تلتزم التحالفات الفائزة بتقديم خطابات ضمان بنكية وفتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد وحدات التوليد الجديدة

وقالت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، إن الوزارة أسندت بالأمر المباشر عملية إنشاء محطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة التي من المقرر إنشاؤها ضمن الخطة الإسعافية الثالثة، لتحالف جنرال إليكتريك الأمريكية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية لإنشاء 8 وحدات توليد بقدرة تصل إلى 1000 ميجاوات.

وتضم المحطة 8 وحدات توليد بقدرة 125 ميجا للوحدة الواحدة، بالإضافة إلى عمل وحدتين مركبة بقدرة 500 ميجا والمشروع سيوفر أكثر من 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة تنفيذ، بالإضافة إلى توفير 600 فرصة عمل دائمة.

يأتي هذا بينما قال اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط إن المساحة التي تم تخصيصها للمحطة أكبر من المساحة المطلوبة، حيث تم تخصيص 85 فدانًا لإنشاء المحطة.

 

وسط الدلتا

وافق محمود النقيب بصفته رئيس شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء على شراء نظام كاميرات مراقبة للأسوار الخارجية وبوابات موقع محطة كهرباء طلخا ومبنى التحكم الرئيسي للشركة.

وصدر الأمر المباشر رقم 29/4/13/14 المؤرخ 17/4/2014 بمبلغ ثمانية وأربعين ألفا وخمسمائة وسبعين جنيه لصالح شركة “إم تك للاتصالات وأنظمة الأمن”.

والأمر المباشر صدر بالمخالفة للقانون ولوائح الشركة التى نصت على أن الأصل هي المناقصات العامة تليها المناقصات المحدودة، ولم يثبت أن الشركة الموردة محتكرة لصناعة وتوريد الكاميرات.

وأكد مصدر نقابي بالشركة أنه يتم اللجوء للأمر المباشر في حالة الضرورة القصوى، والحاجة الماسة والعاجلة، مثل توقف الوحدات الخاصة بالمحطات.

وقال مصدر قانوني بالشركة إن الأمر المباشر صدر في غير محله، خاصة بعد عدم ثبوت أن الشركة الموردة محتكرة لتوريد مثل هذه الأنظمة مما يثير الشبهات حول العملية.

 

شمال القاهرة

أما في شركة شمال القاهرة للكهرباء، فاتهم ائتلاف العاملين بالكهرباء، قطاع المشتريات والمخازن بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس حسن سيد عبد السلام، بمخالفة قانون المناقصات ومنح صفقة “كاميرات المراقبة” بالأمر المباشر لشركة تكنو إبداع، وفقا للأمر المكتبي الصادر بتاريخ 29 أغسطس 2013.

وكلفت تلك الكاميرات الشركة ما يقرب من 650 ألف جنيه.

 

محطة الفحم

وفي منتصف نوفمبر الماضي أعلن الدكتور محمد اليماني، المتحدث الإعلامي لوزارة الكهرباء، توقيع عقد بالأمر المباشر بين الوزارة من ناحية، ورجل الأعمال ناصف ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للإنشاء من ناحية أخرى، لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالفحم بتكلفة تصل إلى 3.5 مليار دولار.

والمشروع في محافظة البحر الأحمر، لإنتاج ما بين 2000 و3000 ميجاوات بحجم استثمارات يتعدى 20 مليار جنيه.

 

شقيق مسئول

أما فيما يتعلق بالمناقصات، فقد تم إسناد عدد منها بالأمر المباشر، خاصة بتصنيع لوحات كهرباء، أسندتها إحدى قيادات شركة كهرباء توزيع جنوب الدلتا إلى أحد المصانع ما ضيع الملايين على المال العام.

وتم إسناد تصنيع لوحات تحكم ترشيد الإنارة بالأمر المباشر، ولم تطرح لها مناقصة، وتم تصنيعها وتجربتها وتوريدها إلى شركة كهرباء توزيع جنوب الدلتا.

كما تم اكتشاف أن العملية تم إسنادها إلى ورشة “سعيد أبو خطوة” وهو شقيق المهندس موسى أبو خطوة رئيس قطاع التحكم والوقاية، والاتصالات بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء ورئيس اللجنة الفنية والمختصة بجميع المناقصات والعروض بالشركة.

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

“شاهد” عمرو أديب بتأثر شديد: أنا مرعوب مما يخططون له

حذر الإعلامي عمرو أديب – مقدم برنامج “كل يوم” – من استخدام أي طرف للقوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *