السبت , 24 فبراير 2018
الرئيسية » المرايا » احتياطي مصر من النقد الأجنبي يكفي لتغطية 3 أشهر من الواردات

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يكفي لتغطية 3 أشهر من الواردات

ذكر موقع “بلومبرج” الاقتصادي الامريكي ان البرلمان المصري وافق علي عقوبة السجن كجزء لمحاربة تجار العملات الاجنبية السوق السوداء والتي ساعدت في التضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ عام 2008.
وأضاف موقع “بلومبرج” ان المخالفين يواجهون الآن عقوبة السجن من 3 إلى 10 سنوات، وغرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه مصري اما بالنسبة لمكاتب الصرافة فتقتصر العقوبات على تعليق أو إلغاء تراخيص تداول العملات.
وأوضح أن قيمة الجنيه بالبنك المركزي انخفضت بنسبة كبيرة في محاولة لانهاء تداول العملات في السوق السوداء وتخفيف نقص العملة التي أضر بالنمو الاقتصادي.

وتابع أن هذه الخطوة سببت التضخم وارتفاع الأسعار بنسبة 14 % وخاصة في شهري يوليو ويونيو، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر الماضي ووصل احتياطيات النقد الأجنبي إلى أدنى مستوياته في 16 شهرا في يوليو 15.5 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية نحو 3 أشهر من الواردات.

واضاف الموقع الامريكي ان الفجوة بين أسعار الصرف في مصر الرسمية والسوق السوداء اتسعت الى مستوى قياسي بالشهر الماضي وكان يتداول الجنيه على 12.57 مقابل الدولار يوم، وظل سعر الصرف الرسمي مستقرا عند 8.88 مقابل الدولار منذ اعلن البنك المركزي تخفيض قيمة الجنيه في مارس.

ويتوقع خبراء الاقتصاد إضعاف العملة مرة أخرى أو التحول إلى نظام سعر الصرف المرن حيث تحاول البلاد الحصول على قرض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

“شاهد” معتز مطر يكشف من هو “شرنوخ” الذي اتهم هشام جنينة بالاعتداء عليه

كتب الإعلامي “معتز مطر” عبر حسابه الرسمي علي تويتر: معتز مطر يكشف من هو “شرنوخ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *